من أول لحظات تخطيط وتصميم المطبخ ندرك أن من أهم الأولويات هو ان يكون المطبخ عملي وييسر مهمة الطبخ فهي وظيفة تتم بصفة يومية والتصميم في مقدوره أن يجعلها عادة مبهجة وتبث النشاط أو يجعلها مهمة صعبة.

من أساسيات المطبخ هو تواجد مساحة كافية وعملية للطبخ مع توزيع وحدات التخزين بجانب الأجهزة حيث تتسم بالنظام والعملية. ولأننا جميعاً ندرك على الفور مدى صعوبة تنفيذ النظريات على الواقع خصص كثير من المصممين الوقت والمجهود كي يتوصلوا إلى بعض الحلول السهلة والمبتكرة التي تجعل تطبيق النظريات أمر سهل وفي متناول الجميع.

بعد التوصل إلى الحلول العملية لا تظن أنك سوف تهمل البعد الجمالي في المطبخ، فحتى هذا الأمر تم دراسته بعناية فائقة لكي لا تقوم بهذه التضحية الأليمة، فكيف تستمتع بفراغ عملي بلا وجود بعد جمالي؟

يجب ان ترتب عناصر المطبخ و مكوناته بطريقة تسلسلية بالنسبة لعلاقة الإستخدام ، كالعلاقة بين الثلاجة و الحوض و جهاز الطهى و منضدة التجهيز و الإعداد.

من أهم اساسيات تصميم المطبخ معماريا:

1- مثلث الحركة :

مثلث الحركة هو مثلث وهمي يرسم عند تصميم المطبخ يتكون من زوايا رئيسية (حوض الغسيل،الثلاجة، الموقد) ويفيد بتحقيق سرعة ومرونة أكبر أثناء العمل في المطبخ وبشكل عملي.

كما يسمح على الأقل لشخصين باستخدام المطبخ في نفس الوقت لغرضين مختلفين دون أن يضايق أحدهما الآخر أثناء الحركة.
وكل ضلع للمثلث يجب أن لا يقل طوله عن(1,25)متر، ولا يزيد عن (2.75)متر ويفضل وضع الثلاجة فى أقرب مكان للباب حتى لا يضطر مستخدمها إلى المرور إلى المطبخ كله ليصل إليها ، أما حوض الغسيل يكون فى اقرب مكان للإضاءة (الشباك) ، والموقد فى أفضل مكان للتهوية.
مثلث الحركة في تصميم المطبخ

2- مساحة وأبعاد المطبخ :

إذا أردنا أن نصمم مطبخاَ معقولاً فمطبخ بمساحة ستة أمتار مربعة ذات أبعاد 2.00 × 3.00 م يناسب أسرة صغيرة و كلما كبرت المساحة كلما أتاحت فرصة أكبر للراحة و إستيعاب الأثاث و الأجهزة .

كما تمكننا من إضافة ركن لتناول الطعام بشكل سريع أو منضدة أو كاونتر يمكن ربة البيت من التقطيع و التحضير و هي جالسة بدلاً من الوقوف لساعات طويلة مما يصيبها بالتعب و الإرهاق.

يمكن عمل مطبخ مربع الشكل3 × 3 أو 4 × 4 أو5 × 5 م مثلاً و لكن غالباً ما يفضل الشكل المستطيل للمطبخ ذو أبعاد 2 × 3 أو 3 × 5 أو 4 × 6 م حسب ما تسمح به المساحة الكلية في أطار التصميم المعماري العام للوحدة السكنية .

أشكال المطابخ من الناحية المعمارية :

  • تصميم المطبخ على شكل حرف L:

 يعتبر المطبخ الذي يأخذ شكل حرف “L” من أفضل المطابخ وأكثرها عملية ، كما من الممكن الحفاظ على مثلث العمل في المطبخ بسهولة، مما يوفر مساحة أفضل للحركة.

وعندما يتم تطبيقه على المساحات الكبيرة يفضل عمل وحدة عمل في المنتصف على شكل حرف L أيضا.

  • تصميم المطبخ على شكل حرف U:

يمكن استخدام هذا الشكل في المطابخ كبيرة الحجم بجدارة، ويتم وضع الوحدات على شكل حرف U ، مع الحفاظ على مثلث العمل من خلال التصميم .

  • تصميم المطبخ ذو الحائط الواحد:

يتم وضع وحدات التخزين كلها على حائط واحد، ووضع كل من الثلاجة، والموقد، والحوض على حائط واحد، ولا يتكون شكل المثلث في هذا المطبخ، ويتم استخدام هذا النوع من الأشكال في المطابخ صغيرة الحجم.

  • تصميم المطبخ المتوازي:

 يتم عمل هذا الشكل عن طريق توزيع وحدات التخزين على كل من حائطين متوازيين مما يعطي شعور بالإتساع في المكان، والحفاظ على مثلث العمل في المكان.

اختيار المادة المستخدمة في صناعة المطبخ :

تتنوع المطابخ في المادة المُستخدمة في صناعة أثاث المطبخ، تقع المطابخ عادةً ما بين الألومنيوم والخشب

1- الخشب:

يُفضل الكثيرون المطابخ الخشب لأنها تتميز بالأناقة والأشكال المُتنوعة والألوان التي تبرز فخامة المطبخ، بالإضافة إلي سهولة التعامل مع الخشب وتطويعه وتصميم الشكل المُناسب للمطبخك بدقة، ويتميز أيضاً بعدم وجود حواف حادة بل إن حواف الدُلف أو الأدراج في المطابخ الخشبية تكون مائلة وغير حادة. ميزة أخري إضافية هي أنك يُمكنك صيانة الخشب بسهولة وإرجاعه كالجديد. ولكن أكثر ما يُعيب المطابخ الخشبية هو أنها تتأثر بالرطوبة وتمتص المياه مما يجعلها سريعة التلف بمرور الوقت، بالإضافة إلي أن المسام الموجودة في الخشب تُصبح جاذبة لتجمع الحشرات.

2- الألومنيوم:

يُعتبر أكثر تنوعاً سواء في الشكل أو الألوان وأصبح سمة أساسية في التصميمات الحديثة للمطابخ، حيث أنه خفيف وسهل في التنظيف ولا يُساعد علي وجود الحشرات.

لكن مُشكلة المطابخ الألومنيوم هي أن البعض يرون أنه ليس بأناقة الخشب كما أن حوافه حادة بعض الشئ.

نصائح عامة وهامة في تصميم المطبخ :

1- تثبيت الأفران كجزء مدمج في الوحدة أسفل المغسلة، تاركاً مسطح الرخام فارغ لشتى الإستخدامات.

2- الألوان الترابية المستوحاة من الطبيعة تعطي انطباعاً بأن المطبخ أكبر من الواقع، استخدم نفس اللون الهادئ على جميع الوحدات و أضف لونا متباينا لتصميم متزن

3- صمم وحدة ركنية كي تخدم فراغين في آن واحد بحيث تتمكن من إظهار أو إخفاء الأغراض كي تكون الأدوات الهامة في متناول يديك.

4- الألوان الهادئة تعكس سكينة في الفراغ مع التأثير الواضح على توسعة الغرفة وتركها مضاءة بكفاءة.

5- أكمل المسطح أعلى المغسلة بوحدات أو الأرفف على الحائط لكي تتمكن من تخزين مزيد من الأدوات المستخدمة بصفة يومية مع إمكانية وضع عناصر ديكورية.
6- أوجه الوحدات التي تخلو من المقايض و تكتفي بالمقابض المخفية تجنب الحوادث والكدمات.
7- تصميم خزانة مدمجة تحتوي على أدراج وأرفف تضاعف المساحة الفارغة وتمكن من التخزين العملي. الوحدة تتمتع بالأناقة مع تواجد إضاءة مسلطة.
8- في المطابخ الريفية يمكنك أن تصمم أوجه الوحدات بالألواح الخشبية الخام لكي يتسم المطبخ بالروح العتيقة.

9- لكي تصل إلى الإنطباع الريفي بصورة مختلفة يمكن دمج أوجه الوحدات الخشبية مع الإطارات الخرسانية ذات الطلاء الأبيض.10- إذا كنت من محبي التصاميم الجريئة إذن عليك أن تختار ألوان صارخة بجانب أرضيات وحوائط ذو أنماط عصرية.

تصميم المطابخ المفتوحة على الصالة

يرى البعض أن المطبخ المفتوح غير عملي لأن رائحة الطبخ والقلي ستظل عالقة في البيت والأثاث، كما أنه يفقد كل من المطبخ و الصالة خصوصيته المطلوبة خصوصاً عند وجود ضيوف في الصالة أو خادمة في المطبخ.

يرى آخرون أن يختص هذا النوع من المطابخ بالأمور البسيطة كتجهيز الشاي و القهوة فقط مع وجود مطبخ آخر مغلق يختص بالطبخ يكون خارج المنزل أو يكون بين المطبخين باب.
بالرغم من أن ذلك يحتاج إلى مساحة إضافية إلا أن ذلك يتناسب مع مجتمعنا الشرقي أكثر، و ظهرت أفكار لهذا النوع من المطابخ تجاوزت إطلالته على الصالة العائلية، كأن يطل على المسبح والحديقة من خلال نافذة أو باب زجاجي.

بشكل عام العملية ليست مجرد إلغاء أحد جدران المطبخ، بل يجب أن نخطط لذلك جيداً قبل بناء المنزل و أثناء التخطيط الهندسي له و دراسة ما سيطل عليه المطبخ

متطلبات تصميم المطبخ المفتوح على الصالة

1- أن يطل على الأماكن العائلية كالصالة والحديقة وليس أماكن استقبال الضيوف.
2- وجود طاولة كاونتر لتناول الطعام مزودة بمقاعد والاهتمام بتصميمها بشكل جيد وفي هذه الحالة يمكن إلغاء غرفة الطعام العائلية.
3- وجود مراوح شفط قوية تسحب الهواء والروائح لخارج المنزل.
4- مراعاة النظافة الشديدة في المطبخ باستمرار.
5- اختيار ألوان المطبخ بشكل يتناسب مع الفراغ الذي يطل عليه.
6- في الأسر الكبيرة يفضل وجود مطبخ آخر خارجي أو مغلق لاستخدامات القلي والطبخ.

الخُلاصة

تصميم المطبخ مُهمة مُمتعة، اجعلها مُهمة خاصة بك وبذوقك من خلال إتباع الخطوات السابقة في تصميم المطابخ.

اترككم مع مجموعة من الصور التي توضح اساسيات تصميم المطبخ معماريا:

 

 

 

[/fusion_text][/fusion_builder_column][/fusion_builder_row][/fusion_builder_container]


0 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: